U3F1ZWV6ZTM1NTAyNzE3NDUyX0FjdGl2YXRpb240MDIxOTY4MDU3NzA=
recent
أخبار ساخنة

مقارنة وافية بين حاسوب آبل MacBook Air 2018 وحاسوب هواوي MateBook 13

مقارنة وافية بين حاسوب آبل MacBook Air 2018 وحاسوب هواوي MateBook 13

أعلنت شركة هواوي على هامش مشاركتها في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية
CES 2019 عن حاسوبها المحمول Huawei MateBook 13 الذي يَعتبره الكثيرون منافسًا قويًا لحاسوب آبل ماك بوك آير MacBook Air الذي تم إطلاقه خلال عام 2018.

سواء كانت الاختلافات في نظام التشغيل أو نوع المعالج أو الشاشة أو الأداء، فهناك الكثير من الأمور التي يجب التفكير فيها عند النظر في كلا الجهازين، ومع ذلك لا يستطيع سوى جهاز كمبيوتر محمول واحد أن يخرج منتصرًا من هذه المقارنة.

 المقارنة الكلية بين حاسوب آبل MacBook Air 2018 وحاسوب هواوي MateBook 13:

يُعتبر حاسوب هواوي MateBook 13 هو النسخة المعدلة من حاسوب MateBook X الذي أطلقته هواوي العام الماضي لتنافس به جهاز آبل MacBook Pro، ويعتبر الكثيرون أن هواوي تسعى هذا العام لمنافسة MacBook Air بحاسوبها الجديد Matebook 13.
من حيث التصميم:
يتشابه الجهازين من حيث التصميم مع وجود اختلافات بسيطة، حيث يأتيان بتصميم رائع وهيكل من الألومنيوم بوزن أخف وسمك أقل ولكن جهاز آبل MacBook Air 2018 يتوافر بثلاث ألوان هم الرمادي والذهبي والفضي. في حين لن يتوافر حاسوب هواوي MateBook 13 إلا باللون الفضي فقط.

بحيث يُعد حاسوب هواوي Matebook 13 أكثر نحافة من جهاز آبل MacBook Air، حيث يبلغ عرضه 11.26 إنش وسمكه 0.59 إنش، وهذا أصغر بقليل من جهاز آبل الذي يأتي بعرض 11.97 إنش وسمك 0.61 إنش.

و تختلف لوحة المفاتيح في كلا الجهازين، حيث يأتي جهاز هواوي MateBook 13 مزودًا بلوحة مفاتيح من الحافة إلى الحافة بمسافات أكبر بين المفاتيح، ويأتي جهاز آبل MacBook Air بلوحة مفاتيح الفراشة Butterfly Switch Keyboard من الجيل الثالث بمسافات أقل بين المفاتيح، قد يعجب البعض بجهاز هواوي Matebook 13 لسهولة التنقل بين المفاتيح.

وأخيرًا يضم كلًا من الجهازين مستشعر قراءة بصمات الأصابع، حيث يضم جهاز آبل مستشعر TouchID في الجانب العلوي الأيسر من سطح لوحة المفاتيح، ويشتمل جهاز هواوي على مستشعر فوق زر التشغيل power button، يوفر كلاهما تسجيلات دخول سريعة ودقيقة دون الحاجة إلى كلمات المرور، ولكن جهاز آبل أكثر موثوقية واستجابة بشكل عام.
من حيث الأداء:
بالإضافة إلى حقيقة أن MacBook Air يعمل بنظام التشغيل ماك أو إس macOS، وحاسوب هواوي MateBook 13 يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، فهناك اختلافات مهمة في الأداء والتسعير بين الاثنين. حيث أن هواوي لديها طرازين من جهازها Matebook 13،
 الأول
 سيعمل بمعالج الجيل الثامن من إنتل Core i5-8265U مع بطاقة رسوميات من إنتل أيضًا UHD Graphics 620 وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وقرص تخزين من نوع NVMe PCIe بسعة 256 جيجابايت، وذلك بسعر 999 دولار.

 الثاني
يعمل بمعالج الجيل الثامن من إنتل Core i7-8565U، وبطاقة رسوميات منفصلة من إنفيديا Nvidia GeForce MX 150، وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وقرص تخزين من نوع NVMe PCIe بسعة 512 جيجابايت، وذلك بسعر 1299 دولار.

أما بالنسبة لحاسوب آبل فالطراز الأول منه يبدأ بسعر 1200 دولارًا وهو يعمل بمعالج الجيل الثامن من إنتل Core i5 Y-series ثنائي النواة بسرعة 1.6جيجاهرتز، ولكنه ليس بقوة أداء معالج حاسوب MateBook 13، كما لا يأتي جهاز آبل MacBook Air مع بطاقة رسوميات مخصصة مثل MateBook 13.

يأتي كلا الجهازين بشاشة عرض قوية حيث يأتي جهاز هواوي بشاشة تعمل باللمس FullView مقاسها 13 إنش بدقة 2160 × 1440 بكسل بإضاءة حتى 300 nits، بينما يأتي جهاز آبل بشاشة Retina تعمل باللمس مقاسها 13 إنش بدقة 2650 × 1600 بكسل.

من الواضح أن جهاز MacBook Air يتفوق من حيث عدد البيكسل، ولكن نسبة العرض إلى الارتفاع بشاشة جهاز هواوي تصل إلى 3: 2، وبذلك تكون نسبة الشاشة إلى الجسم 88% ليكون هناك مزيدًا من المساحة لأداء المهام المتعددة، في حين تكون نسبة الشاشة إلى الجسم 82% في حاسوب MacBook Air، كما تستفيد شاشة هواوي أيضًا من الإضاءة التي تصل إلى 300 nits لتزيد درجة السطوع، في حين تأتي شاشة جهاز آبل بإضاءة حتى 291 nits فقط.
من حيث البطارية والمنافذ:
يتضمن جهاز 2018 MacBook Air منفذين Thunderbolt 3 USB-C على جانب واحد من الجهاز، ومنفذ سماعة رأس بحجم 3.5 ميليمتر، بينما يتضمن حاسوب هواوي منفذين USB-C، وبشكل عام ستكون هناك حاجة إلى Dongles في كلا الجهازين، ولكن على عكس آبل فإن جهاز هواوي يحتوي جهاز دونجل ضمن الملحقات التي تأتي معه، مما يوفر مدى أوسع من منافذ الاتصال VGA و HDMI و USB-A التقليدي.

بالنسبة لعمر البطارية أشارت الاختبارات التي تمت على جهاز ماك بوك إير 2018 مؤخرًا، أن البطارية تعمل لحوالي 8 ساعات في تصفح الإنترنت، و 10 ساعات في تشغيل الفيديو.

بينما يعمل جهاز هواوي ميت بوك 13 الطراز الذي يحتوي على بطاقة رسوميات إنتل المدمجة مع المعالج لما يصل إلى 9.6 ساعات من تشغيل الفيديو و 7.3 ساعة من تصفح الإنترنت،. وبالنسبة للطراز الذي يحتوي على بطاقة رسوميات منفصلة يمكن الحصول على ما يصل إلى 10 ساعات من تشغيل الفيديو و 9.5 ساعة من تصفح الإنترنت.
النتيجة النهائية:

إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر محمول ذو أداء قوي يستمر في العمل لمتوسط 7 ساعات متواصلة وبسعر مناسب فمن الأفضل أن تقوم باقتناء جهاز هواوي الجديد MateBook 13 حيث أنه يأتي مزودًا بمعالج أكثر قوة وبطاقة رسوميات منفصلة اختيارية وشاشة أفضل مع الحواف الصغيرة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة