U3F1ZWV6ZTM1NTAyNzE3NDUyX0FjdGl2YXRpb240MDIxOTY4MDU3NzA=
recent
أخبار ساخنة

8 نصائح مهمة لتأمين بياناتك وتحسين حياتك الشخصية والعملية خلال العام الجديد

8 نصائح مهمة لتأمين بياناتك وتحسين حياتك الشخصية والعملية خلال العام الجديد

مع بداية كل عام جديد يقوم العديد من الأشخاص بوضع خطة جديدة وتحديد الأهداف التي يريدون تحقيقها خلال شهور العام، ولكن مع كثرة حدوث الاختراقات الأمنية وانتهاكات الخصوصية خلال العام الماضي 2018 يجب أن تتضمن خطتك للعام الجديد بعض الحلول التقنية للحماية من مثل هذه المخاطر.
8 نصائح تقنية لتأمين بياناتك وتحسين حياتك الشخصية والعملية خلال 2019
1- احرص على تغيير كلمات المرور الخاصة بك باستمرار 
أصبح قراصنة الإنترنت أكثر تطوراً في عمليات الاختراق وغالبا ما يتم الإعلان عن حدوث الاختراق الأمني بعد مرور الكثير من الوقت على تنفيذه، ويعتبر ذلك أكثر من الوقت الكافي للقراصنة لنشر هذه البيانات واستخدامها في الآلاف من الهجمات.

قد تكون أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعتقدون أن بإمكانهم التغلب على القراصنة لأنك تعمل على نظام تشغيل تم تأمينه جيدًا، وقد تعتقد أيضًا أنه من الصعب حدوث تسرّب لكلمات المرور الخاصة بك، ولكن يجب أن تعلم أنه من الممكن أن يحدث اختراق لأي خدمة أو تطبيق تقوم باستخدامه وتسرب كلمات السر الخاصة بك وبعدد كبير من المستخدمين، لذلك يجب عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بك باستمرار، ولا يجب أيضًا إعادة استخدام نفس كلمة المرور على مواقع متعددة.

يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات إدارة كلمات المرور مثل 1Password وLastPass أو أي تطبيق مماثل وقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك كل فترة لزيادة تأمين حساباتك.
2- قم بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية في كل موقع أو خدمة تستخدمها
جاء في تقرير شركة إسيت Eset للأمن الإلكتروني خلال عام 2018 أن هناك أكثر من 40% من محاولات تسجيل الدخول عبر الإنترنت على مستوى العالم تم تتبعها بواسطة أدوات تلقائية من أجل اختراق حسابات المستخدمين.

ولكي تقوم بتأمين بياناتك عبر الإنترنت يجب أن تقوم بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية two-factor authentication في كل موقع أو خدمة تستخدمها، احرص على تفعيلها في حسابات جوجل وفيسبوك وتويتر وكل خدمة أخرى تستخدمها بشكل متكرر.

ينصح الخبراء بالإعتماد على خدمات لا تستخدم الرسائل النصية القصيرة لإرسال أكواد المصادقة الثنائية، فمثلا يمكنك الإعتماد على تطبيق مثل Google Authenticator أو تطبيق Authy أو أي تطبيق مشابه يوفر نفس الخدمة، كما ينصح بعدم الإعتماد على الخدمة الإفتراضية للرسائل النصية بهاتفك لأنها لا تقوم بتشفير الرسائل مما يجعلها عرضة للتجسس، وبدلا من ذلك يفضل الاعتماد على التطبيقات التي تقوم بتشفير محتوى الرسائل مثل IMessage أو واتساب أو سيجنال Signal وغيرها.
3- ابدأ في استخدام خدمات VPN
تتيح لك خدمات شبكة الاتصال الافتراضية VPN إمكانية التشفير التلقائي لبياناتك خاصة في حال استخدام شبكات الواي فاي Wi-Fi أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو غيرها من المواقع التي تحتوي على معلومات خاصة.

تعتبر Encrypt.me أحد أكثر الشبكات الافتراضية الموثوقة والآمنة في السوق التي تتيح لك تجربة مجانية لمدة 14 يوم وبعد ذلك يمكنك الاشتراك مقابل 9.99 دولار شهريًا أو 99.9 دولار سنويًا كما يوجد لها تطبيق على كل من نظام التشغيل آي أو إس وأندرويد.
4- احرص على تجربة أدوات أو تطبيقات جديدة
يعاني الكثير منا من الاعتياد على التطبيقات والخدمات التي نستخدمها والتوقف عن استثمار الوقت في تعلم استخدام أدوات جديدة، في حين أنه يوجد الكثير من الأدوات والتطبيقات التي يتم إنتاجها كل يوم لجعل عالمنا أكثر فعالية وأمانًا.

لذلك يمكنك التحدث مع الأصدقاء حول الجديد وتثبيت التطبيقات التي يستخدمونها وتجربتها، كما يمكنك الإطلاع على أفضل التطبيقات الجديدة التي يجب أن تفكر في تنزيلها والاستفادة منها لما تقدمه من ميزات.
5- احرص على وجود نسخة احتياطية من بياناتك دائمًا
الأهم من البيانات هي وجود نسخة احتياطية منها تجنبًا لحدوث أي أمر طارئ تفقد بسببه أي بيانات هامة، لذلك انسخ كلمات المرور الأكثر أهمية أو رموز الاسترداد Recovery Codes لحساباتك، واطبعها على الورق أو احفظها على فلاش ميموري USB Flash Drives، وإذا فقدت أي شيء، فسيكون لديك نسخة احتياطية في مكان ما.
6- قم بتعطيل الإشعارات التي تشتت انتباهك
مع كثرة حسابات التواصل الاجتماعي وحسابات المواقع الخدمية ستجد نفسك يوميًا مشتتًا بينها وليس هناك أي تركيز في عملك وتحقيق أهدافك، لذلك احرص على تعطيل وصول الإشعارات إلى هاتفك لحظيًا حيث من المفترض أن يساعدك جهازك في زيادة الإنتاجية، وليس تشتيت انتباهك كل 30 ثانية، ويمكنك تخصيص 30 دقيقة يوميًا لفحص هذه الإشعارات والرد على ما هو مهم منها.
7- جرب حذف حسابات التواصل الاجتماعي من هاتفك لمدة أسبوع
جرب هذه الخطوة وانظر ماذا سيحدث، إذا شعرت بالحاجة لاستخدام التطبيق بعد أسبوع فأعد تثبيته مرة أخرى، وإذا لم تشعر بذلك فمعنى هذا أنه لم يكن ضروريًا ولايجب تثبيته مرة آخرى للحفاظ على وقتك وزيادة إنتاجيتك في العمل.
8- احتفظ بالتطبيقات المهمة فقط على شاشتك الرئيسية
اختر مجموعة من التطبيقات المهمة فقط واحتفظت بها على الشاشة الرئيسية وانقل الباقي إلى الشاشة الثانية والثالثة حتى لا تشتت انتباهك عند استخدام هاتفك.

تقول التقارير حول الذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية أننا نعيش في عصر يجب علينا فيه إخبار وتوجيه آلاتنا لأداء المهام التي نريدها، وفي المستقبل ستعلمنا أجهزتنا بالمهام التي أنجزتها لنا عندما نطلبها، حيث ستنجز هي المهام وتخطرنا عن طريق الإشعارات بما تم إتمامه.

نحن نرى جزء من ذلك الآن وخاصة على هواتف آيفون التي تعمل بإصدار iOS 12 حيث توجد الآن اقتراحات سيري للتطبيقات Siri suggestions for apps التي قد تحتاجها.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة